مجلّة العربيّة

بسم الله الرحمن الرحيم

مجلة العربيّة ، من إصدارات جمعية حماية اللغة العربية ، يمكنكم طلب الإشتراك بها بمراسلة جمعيّة حماية اللغة العربيّة

عنوان جمعيّة حماية اللغة العربيّة :

هاتف : 0097165244416 برّاق : 0097165244417

ص. ب. 1334، الشارقة، الإمارات العربيّة المتحدة

جمعية حماية اللغة العربية

جمعية حماية اللغة العربية

VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 8.5/10 (2 votes cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: -1 (from 1 vote)

Share This Post
Posted in إتصّل بنا, الإصدارات, العربيّة, المكتبة | | 1 Comment

أخبار المجمع العلمي العراقي

1. حملة إعادة إعمار المجمع
تعـرض المجمع العلمي العراقي بعد احداث حرب عام 2003 لاعمال سلب ونهب طالت جميع ممتلكاته واجهزته ومرافقه الحيوية ، وبالأخص مكتبة المجمع – التي تضم الكثير من الكتب والمراجع بمختلف اللغات والمخطوطات النادرة في مختلف صنوف العلوم والمعرفة – وعلى الرغم من إعادة جزء لابأس به الى المجمع عن طريق اشخاص ومكتبات يقدرّون قيمة هذه الكتب والمخطوطات، إلا أن الواقع الصعب كان فوق طاقة المجمع. كما حصل بعد ذلك تفجير في مبنى مطبعة المجمع ؛ وكانت النتيجة ان لحق دمار بالجزء الاكبر لهذا  المبنى وتوقف عمله لفترة من الوقت.

ولأجل ذلك فقد فاتح المجمع الجهات المعنية لتخصيص مبالغ لاعادة اعمار المجمع ،وقد خصص المجلس الأعلى للإعمار مشكوراً بعض المبالغ من موازنة عام 2005  لتنفيذ مشاريع اعادة اعماره التي اعلن عنها بعد ذلك في الصحف المحلية لغرض اشراك الشــركات المختــصة في المناقصات السرية والمعلنة وهي:

  • أ. مناقصة رقم (1) مشروع تأهيل الطابق الارضي والاول لبناية الجاحظ.
  • ب‌. مناقصة رقم (2) مشروع إنشاء مبنى للمطبعة الجديدة.
  • ج‌. مناقصة رقم (3) مشروع تـأهيل مبنى إبن الهيثم واستكمال اعمال المخزن.
  • د. مناقصة رقم (4) مشروع إنشاء مكتب لبيع المطبوعات وإنشاء سياج وبوابة للمجمع.
  • ه. مناقصة رقم (5) مشروع تأهيل فضاءات مبنى الفراهيدي.
  • و. مناقصة رقم (6) مشروع إنشاء مبنى للكافتريا.
  • ز. تجهيز اثاث واجهزة لغرف السيد رئيس واعضاء المجمع.
  • ح. مناقصة شراء مطبعة أوفسيت نصف بطال اربعة الوان مع ملحقاتها.

2. إصدرات المجمع العلمي من الكتب ومجلات:
كما هو معروف فان المجمع العلمي من مهمته إصدار  الكتب الادبية والعلمية والتاريخية بمختلف صنوفها واصدار مجلة المجمع الفصلية التي ينشر فيها العديد من بحوث الاساتذة والباحثين، وقد بلغ عدد العناوين التي اصدرها المجمع منذ تاسيس الحكومة الدائمــة  14 عنوان يطبع 500 كتاب لكل عنوان.

3. اهداءات المجمع:
يهدي المجمع العلمي نسخ اصدراته الى جهات متعددة داخل وخارج العراق منها: (مكتبة مجلس النواب، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة التربية، ووزارة العلوم والتكنولوجيا، ووزارة الثقافة، والجامعات العراقية كافة، ومركز إحياء الثراث العلمي والعـربي، وديواني الوقف الشيعي، والسني، وبيت الحكمة، ودار الكتب والوثائق). اما الجهات خارج العراق فإن المجمع العلمي يهدي نسخ اصدراته الى مجامع اللغة العربية في كـل من: الاردن، سوريا، مصـر، ليبيا، السودان، المغرب، ومكتب تنسيق التعريب في الوطن العربي، ومركز دراسات الوحدة العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، واكاديمية العالم الاسلامي وغيرها.

4. تعاون المجمع العلمي:
مع وزارة الثقافة في إقليم كوردستان، والمجمع العلمي الكردستاني في تبادل الاصدارات وإقامة المعارض وتبادل الخبرة والاشتراك في الدورات التدريبية التي يقيمها الطرفان.

5. مشاركات المجمع:
شارك المجمع العلمي ممثلاً بريئسه – السابق- الأستاذ الدكتور داخل حسن جريو في الاجتماع التأسيس للهيئة العليا لمشروع الذخيرة العربية -الذي نظمه مجمع اللغة العربية في الجزائر – والاجتماع الثاني لنفس المشروع الذي عقد في ضيافة جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان كما شارك المجمع العلمي باعمال المؤتمر الخامس لمجمع اللغة العربية في دمشق / سوريا.

6. إطفاء ديون:
استطاع المجمع العلمي إطفاء الديون المترتبة عليه نتيجة عدم دفعه اشتراكه في اتحاد مجامع اللغة العربية – والتي لم تسدد منذ 1980 والبالغة (3000) دولار سنوياً ، إذ حصلت موافقة الاتحاد على إلغاء هذه الديون.

7. إنجازات اخرى:

أ‌. رفع المجمع العلمي اقتراحات على التعديل الثالث لقانون المجمع رقم (3) لسنة 1995 على مجلس النواب، وقد نوقش المقترح وعرض بجلسة البرلمان الثامنة والسبعين المنعقدة في 29 /3/2007، واعيدت صياغته من قبل اللجنة القانونية وسيعرض على البرلمان لغرض اقراره قريباً انشاء الله.

ب. تم ربط قسم الشؤون العلمية والفنية والاقسام الاخرى بخدمة الشبكة العالمية (الانترنت)، والعمل جاري الان على إنشاء موقع الكتروني للمجمع، كما استطاع منتسبو هذا القسم من بناء نظام تسجيل الكتب والدوريات الخاصة بمكتبة بالمجمع.

VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0 (from 0 votes)

Share This Post
Posted in الأخبار, مجمع الأخبار | | Leave a comment

عنوان جمعيّة حماية اللغة العربيّة

بسم الله الرحمن الرحيم

فيما يلي عنوان جمعيّة حماية اللغة العربيّة :

هاتف : 0097165244416

برّاق : 0097165244417

ص. ب. 1334، الشارقة، الإمارات العربيّة المتحدة

البريد الإلكتروني : alarabea.maktoob.com

وللمراسلات الخاصّة بالموقع : info@alef-baa.com

 

 

VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0 (from 0 votes)

Share This Post
Posted in إتصّل بنا | | Leave a comment

الملتقى الثاني لحماية اللغة العربية

الملتقى الثاني لحماية اللغة العربية
دعا مفكرون ومسؤولون عرب إلى حماية اللغة العربية الفصحي مما وصفوه بتنامى دخول المفردات العامية والأخطاء النحوية التي تؤثر على قوتها وقدرتها على التعبير الدقيق والصحيح
وقال مشاركون في الملتقى الثاني لحماية اللغة العربية الذى تنظمه جمعية حماية اللغة العربية تحت شعار “اللغة العربية والتعليم” والذى عقد فى الشارقة ان اللغة العربية تواجه حاليا تحديات كبيرة للتأقلم مع عصر المعلوماتية بما يحمله من مفردات وتعابير جديدة. وأكد بعض المشاركين فى الملتقى قدرة اللغة العربية على تلبية متطلبات المجتمع العلمية والاقتصادية والسياسية والعسكرية وكذلك الاستجابة لمتطلبات البحث العلمى والمساهمة المبدعة فى بناء الحضارة العالمية الحديثة.
وقال عبد الله بن ابراهيم رئيس جمعية حماية اللغة العربية فى الامارات “إن اللغة العربية لغة القران الكريم استطاعت أن تحقق متطلبات المجتمع عبرالحقب المختلفة واستجابت لحاجات الحضارة وما واكبها من حركة الترجمة، وكانت لغة العلم والبحث العلمى فى الطب والعلوم والرياضيات والفلك والهندسة وغيرها.”.
وأشار إلى أن الملتقى الذي يعقد بمشاركة عدد من ممثلي مجامع اللغة العربية فى كل من الأردن ومصر وسوريا وأساتذة وموجهي اللغة العربية في الجامعات ووزارة التربية والتعليم بالإمارات يتناول عدة محاور تشمل تعليم اللغة العربية ومناهجها ووسائل وطرق وأساليب تعليمها ودور مجامع اللغة العربية فى الحفاظ عليها. وقال “يركز المؤتمر على مواطن الخلل وأسبابه وأسلوب العلاج للنهوض باللغة العربية تعلما وتعليما وذلك من خلال الدعوة الى حماية اللغة العربية الفصحى والتعليم بها فى كل المراحل الدراسية وإعادة النظر فى أهداف وأساليب تعليم اللغة العربية لتلبية متطلبات العصر ومقتضيات الحياة العامة ورفع مستوى المعلم وصقل مهاراته التربوية والتعليمية واستخدام وسائط التقنية الحديثة فى التعليم.”
وأشار إبراهيم الى القرار الذى صدر فى الشارقة بشأن الحفاظ على سلامة اللغة العربية فى الإمارة والذي ينص على أن تتم جميع المعاملات بالدوائر الحكومية باللغة العربية. وقال “نناشد المسؤولين فى الدوائر الحكومية الالتزام التام بتطبيق هذا القرار حتى نستطيع حماية اللغة العربية التى هى لغة القرآن الكريم.”. وتزيد نسبة الاجانب وخاصة من الجنسيات الآسيوية على 80 فى المئة من سكان الامارات.
وقال عبد الكريم خليفة رئيس مجمع اللغة العربية بالاردن إن اللغة العربية “هى اللغة الخالدة التى تعطى لامتنا العربية هويتها وترسى قواعد وحدتها عبر القرون وعلى الامتداد الجغرافي.” وقال “إننا نحذر من ان اللغة العربية تواجه فى الوقت الحاضر أخطارا خارجية وتحديات علمية ولغوية شأنها فى ذلك شأن اللغات الاخرى للدخول فى عصر المعلوماتية والمساهمة المبدعة فى بناء الحضارة العالمية الحديثة.”
وكان الشيخ سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة اكد فى كلمة خلال افتتاح الملتقى الذى استمر ثلاثة أيام ، ضرورة تركيز الاهتمام على الاجيال الناشئة من اجل تعليمهم اللغة العربية السليمة وغرس هذه اللغة فى نفوسهم. وقال “اللغة العربية الفصحى قادرة على التعامل مع إنجازات العصر المعرفية والعلمية والتقنية وفى كل المجالات.” وأهاب الشيخ القاسمى بكافة المؤسسات الرسمية والاهلية وجمعيات ومجامع اللغة العربية فى الوطن العربى بالتعاون “من اجل المحافظة على اللغة العربية وحمايتها من المخاطر والتحديات التى تواجهها.”. كما أكد ضرورة تخليص لغة الاعلانات التجارية من الشوائب وتحويل اسماء الشركات التى تحمل اسماء اجنبية الى اسماء عربية مشيرا الى غنى وثراء وجمال اللغة العربية التى تمكن الجميع من اختيار أفضل الاسماء لهذه المؤسسات والشركات.
يصدر فى الكويت الاسبوع القادم كتاب “الفكاهة والضحك..دعوة للتفاؤل” ويعد اول دراسة عربية تتناول هذه القضية. وقال مؤلف الكتاب الناقد المصرى شاكر عبد الحميد استاذ علم النفس باكاديمية الفنون لرويترز ان الضحك اصبح ظاهرة مرتبطة بالعولمة حيث يستخدم فى تسويق السلع والترويج للافكار وله عدد من المواقع على الانترنت. واضاف ان الكتاب الذى يصدر فى سلسلة “عالم المعرفة” يتناول المفاهيم الاساسية فى علم الضحك من خلال الدراسات الحديثة عن المفارقة والدعابة والفكاهة والكاريكاتير كما يرصد الاستجابة الفسيولوجية للضحك الذى من اجله تعقد مؤتمرات وتنشا اندية فى بعض الدول.
ففى الهند وحدها نحو 100 ناد وأخر هذه الأندية أقيم في بريطانيا منذ نحو شهرين. وأوضح أن الهدف من انشاء هذه الاندية هو الابتعاد عن مصادر النكد والحصول على اكبر قدر من الاسترخاء الذى يساعد هؤلاء الاعضاء على تجديد الامل. ولهذا السبب استحدثت بعض شركات الطيران وظيفة “مهرج” على خطوطها لتخفيف التوتر عن الركاب وقد انتشرت مؤخرا وسائل العلاج بالضحك”باعتباره وسيلة فعالة للاستمرار فى الحياة بشكل افضل واكثر حيوية.” واكد عبد الحميد ان الضحك كانفعال هو فى الوقت نفسه اسلوب مواجهة ووسيلة مقاومة للخوف وليس مجرد حالة من البهجة المؤقتة “وهذا ما نلمسه فى روايات “اسم الوردة” لامبرتو ايكو و”كتاب الضحك والنسيان” لميلان كونديرا و”حجر الضحك” لهدى بركات و”الوقائع الغريبة فى اختفاء سعيد ابى النحس المتشائل” لاميل حبيبى و”التاريخ السرى لنعمان عبد الحافظ” لمحمد مستجاب.”
وفى المجتمع الواحد تتطور اساليب الفكاهة والضحك مع تطور النمو الجسمانى والعقلى والوعى الثقافى “حيث يختلف مضمونها وشكلها والياتها.” وانتقد عبد الحميد اساليب الفكاهة العربية خاصة فى الدراما التى تعتمد على “التهريج والبله والتحامق والهبل” مقابل اختفاء الفكاهة الذهنية مثل اللعب بالالفاظ وتكوين توقعات ثم كسرها “والنوع الاخير مرتبط بالرقى فى السلوك وبالتالى يندر وجوده فى اجواء يسودها قدر كبير من الابتذال.”
————
عن موقع إذاعة الصين الدولية :
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 10.0/10 (2 votes cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: +1 (from 1 vote)

Share This Post
Posted in الأخبار | | Leave a comment

إستبيان

بسم الله الرحمن الرحيم

هل تشجّع نشوء وتطوّر جمعيّات و هيئات للدفاع عن اللغة العربيّة؟

View Results

Loading ... Loading ...

VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 10.0/10 (1 vote cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: +1 (from 1 vote)

Share This Post
Posted in العربيّة, المدخل | | Tagged | Leave a comment

أخطاء شائعة

بسم الله الرحمن الرحيم

أخطاء شائعة

1- خطأ منتشر وهو عدم التفريق بين التاء المربوطة والهاء التي هي ضمير الغائب المتصل في نهاية الكلمات مثل:
له ، فيه ، سفينته ، كتابته ، كتابه
بينما التاء المربوطة يجب أن توضع فوقها النقطتان مثال:
الجنة ، السفينة ، الكتابة.

ومن الأخطاء المحرمة كتابة الله بجعل الهاء تاءا مربوطة مثل: اللة
… والصحيح الله

2 – إضافة ياء للمخاطبة المؤنثة مثل:
لكي و الصحيح لك ِ
أنتي و الصحيح أنت ِ
إذا قرأتي النص و الصحيح إذا قرأت ِ النص

ومن الأخطاء التي لا تجوز إثبات الياء في قولك:
اللهم صلي على محمد
والصحيح : اللهم صلِّ
بتشديد اللام وكسرها دون إشباع.

3 – إنشاء الله
و الصحيح إن شاء الله
والفارق بينهما خطير ، لذا يحرم عند الكتابة وصل النون بالشين لتصبح كلمة واحدة.

4 – من الخطأ قولك: مائة
و الصحيح مئة
(بعد إيجاد التنقيط و الحركات)

5 – من الخطأ قولك: مبروك
و الصحيح = مبارك

6 – من الخطأ قولك: الرئيسية و الرئيسي
والصحيح = الرئيسة والرئيس

7 – من الخطأ قولك: أجاب على السؤال
و الصحيح = أجاب السؤال أو: أجاب عن السؤال

8 – من الخطأ قولك: تَوفَّى
و الصحيح = تُوفِّي أو: توفاه الله

9 – من الخطأ قولك: مشائخ (جمع شيخ)
و الصحيح = مشايخ

10 – من الخطأ قولك: ولا يخفى عنك قوله كذا..
والصحيح = ولا يخفى عليك قوله كذا..

11 – من الخطأ قولك:
أخصائي و الصحيح = مختص أو اختصاصي

12 – من الخطأ قولك:
البند الأول و الصحيح = الفقرةالأولى لأن البند كلمة فارسية تعني الحيلة والخديعة

13 – من الخطأ قولك:
نموذج و الصحيح = أنموذج

14 – من الخطأ قولك:
مشاكل و الصحيح = مشكلات

15 – من الخطأ قولك:
الدلو مليء بالماء و الصحيح = الدلو مملوء أوملآن بالماء

16 – من الخطأ قولك:
أغلاط و الصحيح = غلطات

17- من الخطأ قولك:
شتان بينهما و الصحيح = شتان مابينهما

18- من الخطأ قولك:
حضر المدراء (جمع مدير) و الصحيح = حضر المديرون

19 – من الخطأ قولك:
أجب على الأسئلة و الصحيح = أجب عن الأسئلة

20 – من الخطأ قولك:
بت في الأمر و الصحيح = بت الأمر

VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 9.0/10 (2 votes cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0 (from 2 votes)

Share This Post
Posted in العربيّة | | Tagged | Leave a comment

طلب تسجيل العضويّة في جمعيّة حماية اللغة العربيّة

بسم الله الرحمن الرحيم

طلب تسجيل العضويّة في جمعيّة حماية اللغة العربيّة

البيانات الشخصيّة
  1. الجنس


بيانات التواصل
بيانات التعليم و الثقافة
  1. المستوى العلمي



بيانات التحقق من الشخصيّة
  1. Captcha
بيانات إضافيّة
 

cforms contact form by delicious:days

VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0 (from 0 votes)

Share This Post
Posted in التسجيل | | Tagged | Leave a comment

فن الخط العربي – معرض لوحات و صور – 1

بسم الله الرحمن الرحيم

فن الخط العربي – معرض لوحات و صور  - 1


VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 5.5/10 (6 votes cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0 (from 0 votes)

Share This Post
Posted in العربيّة, المكتبة | | Tagged , | Leave a comment

جمعية حماية اللغة العربية ومجلس الشارقة للتعليم يبحثان سبل النهوض باللغة العربية

الشارقة في 29 يونيو/ وام / بحثت جمعية حماية اللغة العربية ومجلس الشارقة للتعليم خلال الاجتماع التنسيقي الذي عقد بمقر المجلس في مدينة الشارقة سبل تعزيز النهوض باللغة العربية والاهتمام بها كمادة دراسية ضمن منظومة المناهج التعليمية المقررة في مختلف المراحل الدراسية .
وأكد الجانبان على طرح الرؤى المشتركة لتنمية عرى التلاقي بين الجمعية والمجلس بما يخدم مادة اللغة العربية ويساعد على الارتقاء بها .
جاء ذلك خلال استقبال الدكتور عبد الله صالح السويجي عضو المجلس التنفيذي لامارة الشارقة رئيس مجلس الشارقة للتعليم وفد جمعية حماية اللغة العربية والذي ضم الدكتور علي عبد القادر أمين السر العام للجمعية والدكتور رضوان الدبسي مدير مجلة العربية التابعة للجمعية في حضور عائشة سيف أمين عام مجلس الشارقة للتعليم .
ورحب الدكتور عبد الله السويجي في بداية الاجتماع بوفد جمعية حماية اللغة العربية وأشاد بجهود الجمعية وما تؤديه من أدوار مقدرة في خدمة روافد الأنشطة والفعاليات المنظمة ذات الصلة باللغة العربية وحمايتها .. مثنيا على دور الجمعية المعطاء وما تضطلع به من جهد يصب في الحفاظ على هويتنا وعروبتنا .
من جانبه أكد الدكتور علي عبد القادر أمين السر العام لجمعية حماية اللغة العربية على التعاون البناء الذي يجمع بين الجمعية ومجلس الشارقة للتعليم مشيرا إلى أهمية عقد شراكة تعزز من تلاقي جهود الجانبين في خدمة اللغة العربية .
وبحث الجانبان وفق أجندة العمل المطروحة في إمكانية التعاون في تنظيم احتفال مشترك في اليوم العالمي للغة العربية على أن يكون الاحتفال على هامش مؤتمر علمي متخصص يستضيف كبار المتخصصين والمهتمين باللغة العربية.
وقال الدكتور عبد الله السويجي أن مبادرة جمعية حماية اللغة العربية في التعاون مع المجلس من خلال طرح برامج ومشاريع علمية تسهم في تطوير مناهج اللغة العربية والارتقاء بمستوى معلميها أمر بالغ الاهمية ويتناغم مع الفكر الرائد لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .
وأضاف إن مجلس الشارقة للتعليم يدعم جهود جمعية حماية اللغة العربية في مسعاها ويرحب بعقد شراكة علمية ومجتمعية مع الجمعية وفق مذكرة تفاهم تتضمن مشاريع استراتيجية بناءة .. مؤكدا على ضرورة التوسع في انشطة الجمعية وفتح فروع لها في مختلف إمارات الدولة.
من جانبه وأيد الدكتورعلي عبد القادر أمين سر جمعية حماية اللغة العربية الطرح بتنمية سبل التعاون بين الجمعية والمجلس مركزا على أربعة محاور استراتيجية أولها هو تقييم أطراف العملية التعليمية بمجلس الشارقة للتعليم في اللغة العربية عن طريق مقياس معتمد لقياس الكفاءة اللغوية واقترح أن يكون هذا المقياس هو اختبار /العين/ للكفاءة اللغوية الذي طورته وجربته جامعة الامارات.
من جهته أشار الدكتور رضوان الدبسي مدير تحرير مجلة العربية إلى ضرورة أن يكون لمجلس الشارقة للتعليم ومنسوبيه من الموجهين والمعلمين دور في تحرير مجلة العربية حتى تكون المجلة قريبة من واقع الميدان التربوي وتحقق الاهداف المبتغاة منها.
وكان المشروع الاخير الذي يتوقع أن تتضمنه مذكرة التفاهم التي يسعى الطرفان لصياغتها هو مشاركة المجلس في فعاليات الحملة الوطنية للقراءة التي ينظمها مركز القارئ العربي بالتعاون مع جمعية حماية اللغة العربية وبرعاية رسمية من وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.
____________________________
المصدر : وكالة أنباء الإمارات – 2010-06-29
/وام / ط / طق/.
وام/طق/سر
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 1.0/10 (1 vote cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0 (from 0 votes)

Share This Post
Posted in الأخبار | | Tagged , , | Leave a comment

اللغة العربية بين ضرورة حمايتها وأهميتها وجهود جمعية حماية اللغة العربية


  • علي قاسم: أبرز المخاطر الفكر المنظم الذي يستهدف ضرب أهم متراس يحمي كيان الأمة.
  • أحمد الكبيسي: حماية اللغة العربية واجب تفرضه ما استيقناه من مؤامرات تحاك للقضاء عليها، ومن ثم القضاء على الدين.
  • عزيز العنزي: اللغة العربية أحد أهم الروافد والسبل لمواجهة فكر وثقافة التطرف والعنف.
  • مصطفى عبد العليم: العربية لغة الفطرة التي اصطفاها لتكون وعاء رسالة السماء الأخيرة إلى الأرض.
  • عبد الفتاح صبري: جمعية حماية العربية يقع عليها عبء حماية النشء من مخاطر التلوث اللغوي.
  • فرج أبو زيان: على الجمعية التنسيق بين وسائل الإعلام والتربية والأوقاف لدعم اللغة العربية.
بين الحين والحين تمر اللغة العربية بمخاض صعب تتولد عنه مواقف متباينة، واجتهادات متنوعة، ومطارحات جدلية، تثري العربية وتضفي عليها رونقا وجمالا، فإذ بها تخرج بعد كل جولة ثابتة الوجود، خفاقة المكانة، عالية المنزلة رغم كل ما يحاك لها، ويبقى محبوها والحريصون عليها، الواعون لخصائصها، المدركون لحقيقة وظيفتها، المنشغلون بها الذين لا يبخلون بجهد مهما كان في سبيل نشرها والدفاع عنها، ودرء المخاطر عن حياضها.
وإن اللغة العربية في هذا العصر الذي تعد هجمته عليها أقوى الهجمات وأشدها وطأة؛ واقعة بين سندان الإهمال والازورار عنها، وبين مطرقة المؤامرات عليها وسوء الفهم لخصائصها وإمكاناتها في ظل هيمنة ثقافية غربية عاتية تقوم عليها جهات تدأب ليل نهار في نشر ثقافتها من خلال لغتها بجميع الوسائل والصور.من هنا كان شأن العربية أجل وأكبر من أن يترك للجهود الحكومية بمؤسساتها وهيئاتها، بل كان لابد من مشاركة مجتمعية حقيقية يقوم بها الأفراد الذين يقع على كل منهم مسؤولية بشكل ما تجاهها عبر الوسائل المتاحة.
ومن أبرز هذه الوسائل جمعيات حماية اللغة العربية التي انتشرت في الوطن العربي، والتي يأتي في مقدمتها ” جمعية حماية اللغة العربية بالشارقة “، والتي آلت على نفسها أن تكون درعا واقيا وصوتا قويا في حماية العربية مما يحيط بها من مخاطر عبر مجلتها ” العربية ” الذي رأت أن يكون عددها الأول يحتوى على استطلاع رأي لنخبة من المثقفين والمهتمين والباحثين لما يجب أن تكون عليه الجمعية، وأهم الأهداف التي يجب أن تحققها.

العربية قلعة الأمة

حول أهمية اللغة العربية ومكانتها والمخاطر التي تحيط بها، يقول الدكتور علي قاسم الشعيبي، المستشار الإعلامي العامة بشرطة دبي، ليس بجديد أن تتعرض اللغة العربية للتهميش والتخريب وربما الاغتيال، وإن الأمر يتعلق بهجوم ضارٍ على هذه اللغة منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وبدايات القرن التاسع عشر، كما أنه ونتيجة للتلاقح الثقافي مع الغرب في ظل هيمنتها، وهجرة بعض الأدباء والمثقفين العرب للخارج انطلقت دعاوى كثيرة منها ترجيح استخدام اللهجات المحلية المحكية على حساب العربية الفصيحة، ومنها كذلك استخدام الحرف اللاتيني بديلا عن الحرف العربي، وكل ذلك وغيره انطلاقا من فكر منظم يستهدف ضرب أهم متراس تتمرس خلفه هذه الأمة وقلعتها الركينة، وساعد على ذلك مساعدة العديد من الحكومات على التدريس باللغة الإنجليزية باعتبارها لغة العلم والحاسوب واللغة الأشهر للتخاطب.
ويوضح أنه رغم أهمية اللغة الإنجليزية لكونها اللغة الأولى على مستوى العالم حاليا ألا أنه يجب أن نتذكر أننا بدون العربية ننقطع من جذورنا تماما، وكأني بذلك اسمع صوت أحد الشعراء من أزوبكستان يقول: إذا أطلقنا رصاصة على الماضي فسوف يطلق المستقبل علينا مدافعه، أنها حقيقة مؤكدة فإننا أن تواصلنا مع غيرنا وقطعنا صلتنا بحضارتنا صرنا هجينا لا يُعرف له أصل أو بداية.
مما عمق الهوة بين العربية والمجتمع هو هذا الشعور بالدونية والانهزام النفسي الذي تعاني منه الأمة الإسلامية في مرحلتها الراهنة، مما أثر سلبا على مكانة العربية التي يحاول أهلها عدم التخاطب بها قدر الإمكان.
ونتمنى على جمعية حماية اللغة العربية أن يكون لها الدور الأبرز في تنشيط مجالات الاهتمام بالعربية عبر عقد الاجتماعات بصفة دورية ومكثفة في كافة وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، كما أرى أنه من الضروري أن تتواصل الجمعية مع مختلف مؤسسات الدولة خاصة البلدية لفرض قوانين تقضي بضرورة الكتابة الصحيحة للوحات الإعلامية والتعريفية التي توضع على المحال والمنشآت، إذ من الملاحظ ولا يخفى على أحد أن هناك اعتداء صارخ على اللغة الكريمة عبرها ، الأمر الذي يسبب للعين إيذاء بليغا.

وجوب حمايتها

ومن جهته يؤكد الداعية الإسلامي، الشيخ الدكتور أحمد الكبيسي، أن تعلم العربية فرض عين على المسلم كالصلاة والصيام سواء بسواء، ويتأسس ذلك على كون العبد لا يحق له الصلاة بغير القرآن إلا إذا عجز عجزا يمنعه من أن يؤدي فرض الصلاة بالعربية فعليه حينئذ أن يؤديها كما يتيسر له فالدين يسر لا عسر فيه، كما أن الإسلام كشريعة تدخل في تفاصيل حياة المسلم مقدمة إليه على طبق من العربية ومن ثم فهي المقدمة الأساسية لفهم الدين واستيعابه، وإن الإسلام كدين ليذهب هباء سدى بغير العربية.
وإن مما يلزم التعاون مع كافة المؤسسات المعنية بشأن العربية هو ما استقيناه من خلال دراساتنا وأبحاثنا أن العربية محاربة منذ قرون عدة، وتأخذ هذه الحرب أشكالا متنوعة تستوجب منا جميعا وقفة جادة تحتمها ظروف خاصة تمر بها اللغة العربية في هذا العصر الذي أصبحت تعاني فيه إهمالا تتلون مظاهره وصوره بارزة في مؤسسات من المفترض أن تكون في مقدمة المدافعين عن العربية والذائدين عن حياضها مثل المؤسسات التعليمية والإعلامية والتي أضحت تمثل بشكل أو بآخر وجدان المجتمعات.
ومن هنا فإن نشد على أيدي القائمين على شأن الجمعية متمنين لهم دوام التوفيق والسداد لاسيما وإن إشكاليات اللغة متعددة ومتداخلة، منها الجهل الفاضح بخصائصها التي تجعلها في مقدمة اللغات.
كما أن نوصي بأن تكون الجمعية حلقة وصل بين العلماء المختصين وبين أفراد المجتمع من خلال أبحاث ودراسات تقرب لهم ما أغلق عليهم فهمه، وتدني منهم ما بعد عليهم إدراكه.

العربية في مواجهة العنف

ومن جانبه يشير الداعية الإسلامي الشيخ عزيز العنزي، مدير مركز الدعوة والإرشاد بدبي، أن قضية الاهتمام بالعربية بجميع جوانبها قضية تصب في أهم وأجل قضايانا وهي تتماس مباشرة مع مفردات حياتنا بدءا من أهونها شأنا إلى أضخمها، وإن إلمامة سريعة لمجمل مراحل ودورات التاريخ الإسلامي، والتأمل في ثناياه والنظر إلى فترات القوة والعزة فيه وإلى فترات الضعف والانهزام والانكسار نجد أن اللغة كان لها الدور الأبرز في مسار التاريخ الإسلامي وتقلباته.
ويضيف ” إن من أوضح مظاهر أهمية العربية هي علاقتها شديدة التماسك والحيوية بقضية التجديد في الدين، فإن لم يملك القائمون على هذا الأمر اللغة امتلاكا تاما لسقطوا حتما بين مطرقة الإفراط والتطرف والعنف والتشدد وسندان التفريط والتسيب والإهمال، وإن هذا الدين لا يضيع إلا بين هذين أما الوسطية العادلة إنما تتجلى واضحة في العلماء الذين نهلوا من معين الكتاب والسنة وفقه السلف من الجيل الرباني الذي تربى في حجر النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما تأتي لهم هذا من خلال استيعابهم التام للغة العربية وإدراك دقائقها وخصائصها التعبيرية والبلاغية.
ويكمل ” ومن هنا تظهر ضرورة الاهتمام بالعربية بفصاحتها وطلاقتها إذ يعد ذلك خطوة جادة وقيمة في مواجهة مظاهر وثقافة العنف والتطرف التي بدأت تسود بعض أوساطنا نتيجة الفهم اللغوي والفقهي القاصر لبعض آيات القرآن الكريم وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم”
وإنا لندعو الله تعالى أن يكلل جهود جمعية حماية اللغة العربية بالنجاح وإتمام رسالتها على خير وجه، ونرجو أن تتواصل كافة الجهات المعنية سواء الثقافية منها أو التعليمية أو الدينية بهذا الشأن لتحقيق الأهداف المنشودة.

العربية لغة الفطرة

ويرى الدكتور مصطفى أحمد عبد العليم، الأستاذ المساعد بجامعة الإمارات، برنامج اللغة العربية، أن العربية بخصائصها الفائقة صوتيا ونحويا تعد لغة الفطرة السليمة، ويؤكد هذا بكون القرآن الذي هو آخر رسالات السماء إلى الأرض قد خص الله تعالى به العربية واصفاها به، وأن الله تعالى يصطفي من عباده من يشاء ليكون أنبياء ورسلا، وحتى بين الأنبياء والرسل فقد فضل الله تعالى بعضهم على بعض، وكذا اصطفى من الأماكن ما يشاء، وإن هذه سنة الاصطفاء تسري على اللغات كما تسري على غيرها.
ويشير إلى أن هناك العديد من البحوث والدراسات والجهود الحثيثة لمحاربة بعض خصائص العربية وسماتها بحجة التسهيل والتيسير، وفي هذا مغالطة واضحة، إذ في ذلك إعدام لروح العربية وحقيقتها، وإن الله تعالى الذي يسر القرآن للذكر بمجمل معانيه، لن ينزله بلغة يصعب استيعابها، وصدق الله تعالى، وكذب المبطلون المعطلون.
ولكن تظهر إشكاليات عديدة بالنسبة إلى العربية لاسيما في المجالات الحديثة ليس ضعفا فيها، وإنما لأنها لم تلق الجهد الكافي والواعي، ومن أبرزها هو إدخال العربية في مجال البرمجة الآلية من خلال أجهزة الحاسوب، فما زالت الآن العربية رغم كل الجهود التي بذلت إلى أنها بعض القضايا التي تحتاج إلى إلقاء الضوء عليها، وهذا ما نتمناه من مجلة العربية التي نرجو أن تكون لسان عربيا مبينا في الدفاع عن العربية ودرء المخاطر عنها.

دور متعاظم لمؤسسات المجتمع المدني

يقول الأستاذ عبد الفتاح صبري،عضو اتحاد الكتاب، إن دور الجمعيات في المرحلة الراهنة يمثل أساسا في مجتمع تتجه آلياته إلى الاعتماد على مؤسسات المجتمع المدني، وذلك ضمن منظومة مبتغاة تحاول ترسيخ التشارك والحرية كي تنطلق مكامن الإبداع في كافة مناحي الحياة، ونبذ القيود المفروضة على أي حراك اجتماعي أو اقتصادي أو سياسي لتنطلق كافة المؤسسات والأفراد بالمجتمع نحو آفاق أكبر من الرقي والتقدم.
ويضيف ” ولذلك أعتقد أن جمعيات النفع العام مطالبة الآن أكثر من أي وقت مضى بتفعيل دورها المهني والاجتماعي، وأن تحقق لها مكانة فاعلة في آليات تسيير وخلق مناخات جديدة لحركة الأفراد وبحركتها ومنتسبيها تجاه هذا الدور المأمول، ولابد من إعادة طرح اتحاد عام يضم هذه الجمعيات بكافة أطباقها لخلق التناغم المطلوب ووضع أطر للحركة ومراقبة تلك الحركة وضوابطها لكي يتوفر مناخ داعم في اتجاه الآتي والقادم والمستقبل، وهذا الاتحاد سيكون داعما وخالقا لآليات ستفيد أيضا في إيجاد صيغة للتعاون، وحالما تتحقق هذا الخطوة المأمولة والتي تأخرت كثيرا يجب على هذه الجمعيات في المرحلة الآنية التنسيق والترتيب والتشاور لجهة توحيد الحركة والمفاهيم وخلق آلية عمل مشتركة تجاه خدمة المجتمع المدني والإنساني في كافة مجالات العمل الوطني الحالي، وتقديم المشورة للجمعيات الرسمية تجاه المستقبل من أجل خلق مجتمع متقدم يسوده الأمان والطمأنينة والسلام والرخاء الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي.
ويرى أن جمعية حماية اللغة العربية عليها سواء على الصعيد المهني أو على صعيد تحقيق أهدافها كما تنص لائحتها التأسيسية، وأن تترك روح بث الحركة إلى التحرك الذاتي والتخلي عن فعاليات الندوات والمؤتمرات وبث شعارات الحب للغة العربية، أعني الحب الصامت الذي لن يكفي وحده، إذ عليها في المرحلة القادمة الولوج إلى لحمة المجتمع والتحرك بإيجابية لتطبيق المرسوم السامي والقاضي باستخدام العربية فقط في جميع التعاملات الرسمية في الدوائر الحكومية كافة، وعليها كذلك الحركة لمراقبة التجاوزات التي نراها في واجهة الشارع الإماراتي، كما على الجمعية أن تدعو جميع فئات المجتمع إلى أهمية استقدام الخادمات اللاتي يتمتعن بإجادة العربية، وذلك حرصا على عربية الناشئة، كما عليها التنسيق والمتابعة مع وزارة التربية من أجل إيجاد وسيلة لحماية أطفال الحضانة من التعامل مع غير الناطقين بالعربية، إذ من الملاحظ وجود عدد من التجاوزات الخطيرة في هذا السياق، وفي الأخير فإن ميدان الحراك واسع وكبير يحتاج إلى تكاتف الجهود والتنسيق بين الجميع.
في حين يرى الأستاذ/ فرج أبو زيان المدير التنفيذي لمؤسسة بن علي بن راشد للتوزيع والنشر، وصاحب الإبداعات المتميزة في أدب الأطفال، أن قضية حماية اللغة العربية من خلال جمعياتها لابد أن تسانده الكثير من الفعاليات الأخرى التي يتجسد أبرزها في إصدار قوانين ملزمة لا سيما في وسائل الإعلام ووزارة التربية والأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك لما لهذه الجهات الثلاث من أهمية قصوى تأثيرها على النشء وعموم المجتمع.
ويضيف أن مثل هذه الجمعيات لن تؤتي الأهداف المرجوة منها إلا إذا توفرت لها الإمكانيات المادية والبشرية التي تجعل نجاح الجمعية في أداء دورها عملا لا يرجى به إلا الأجر والثواب من الله تعالى، إذ أن نشر العربية وحمايتها إنما يدخل في صميم حديث النبي صلى الله عليه وسلم ” خيركم من تعلم القرآن وعلمه “، ومن أجل ما يعلم عن القرآن هو فهم معناه ولا يمكن ذلك إلا من خلال تعلم العربية السليمة الصحيحة.
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 10.0/10 (1 vote cast)
VN:F [1.9.3_1094]
Rating: 0 (from 0 votes)

Share This Post
Posted in العربيّة, مؤتمرات و ندوات | | Tagged , , , , | Leave a comment